10/03/16

Contoh Mukadimah Pidato Bahasa Arab dan Artinya

Mukadimah atau Pembukaan Pidato merupakan bagian yang tak kalah penting dari isi pidato itu sendiri. Pelafalan mukadimah pidato yang lancar dan baik akan menambah kepercayaan diri dalam menyampaikan isi pidato. Berikut beberapa contoh mukadimah pidato dalam bahasa Arab yang kami sertai dengan teks latin dan terjemahnya agar mudah dimengerti dan dihafalkan.

contoh mukadimah pidato bahasa arab

Mukadimah Paling Populer dan Mudah Dihafal
Mukadimah yang paling sering digunakan, disamping ringkas kalimatnya, mukadimah ini juga bersifat umum sehingga pantas digunakan pada acara apapun.

بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيْمِ، اَلْحَمْدُ ِللهِ رَبِّ الْعَالَمِيْنَ، وَالصَّلاَةُ وَالسَّلاَمُ عَلَى أَشْرَفِ اْلأَنْبِيَاءِ وَالْمُرْسَلِيْنَ سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ وَعَلَى اَلِهِ وَاَصْحَبِهِ أَجْمَعِيْنَ. (أََمَّا بَعْدُ)

Alhamdulillaahi robbil 'aalamiin, wassolaatu wassalaamu' alaa asyrofil anbiyaa-i wal mursaliin, sayyidina muhammadin, wa’ala alihi wa’ashabihi aj’ma'iin, Amma ba’du.

Artinya:
Segala puji bagi Allah Tuhan semesta alam, shalawat dan salam semoga tercurah pada pemimpin para nabi dan rasul, baginda kita Muhammad SAW, beserta keluarga dan sahabat-sahabat beliau.

Mukadimah Pidato di Majlis Ilmu

Mukadimah yang berkaitan dengan materi pidato keilmuan/ kependidikan. Seperti saat menyampaikan pidato di kalangan siswa, mahasiswa, saat mengisi acara pengajian umum maupun menyampaikan Khutbah Jum'at.

اَلْحَمْدُ ِللهِ الَّذِى فَضَّلَ بَنِى آدَمَ بِالْعِلْمِ وَالأَعْمَلْ، وَالصَّلاَةُ وَالسَّلاَمُ عَلَى نَبِيِّنَا مُحَمَّدٍ. وَعَلَى أَلِهِ وَالصَّحْبِهِ وَالتَّابِعِيْنَ لَهُمْ بِإِحْسَانِ إِلَى أَخِرِ الأَيَّامِ. (أََمَّا بَعْدُ)

Alhamdulilahil-ladzi fad-dholla baniy aadama bil ‘ilmi wal a’mal, wassholaatu wassalaamu ‘ala nabiyyinaa Muhammadin, wa’ala aalihi washokhbihi wat-tabi’iina lahum bi-ikhsaani ila aakhiril-ayyam. [Amma ba’du]

Artinya:
Segala puji bagi Allah yang telah memberikan kelebihan bagi keturunan nabi Adam AS dengan ‘ilmu dan amal, shalawat dan salam semoga tercurah pada baginda Muhammad SAW, beserta keluarga, sahabat dan orang-orang yang mengikuti kebaikan Beliau hingga akhir masa.

اَلْحَمْدُ ِللهِ الَّذِي هَدَانَا لِهٰذَا وَمَا كُنَّا لِنَهْتَدِيَ لَوْلَا أَنْ هَدَانَا اللّٰهُ ، اَشْهَدُ اَنْ لۤا اِلٰهَ اِلَّا اللهُ وَاحْدَهُ لَاشَرِيْكَ لَهُ، وَ اَشْهَدُ اَنَّ مُحَمَّدً عَبْدُهُ وَرَسُوْلُهُ، لَا نَبِيَّ بَعْدَهُ.

Alhamdulillahi-lladzi hadana lihadza wama kunna linahtadiya laula an hadanallah, Asyhadu alla ilaha illallah wahdahu la syarikalahm, wa Asyhadu anna Muhammadan 'abduhu wa Rasuluh, La nabiya ba’dah.

Artinya:
Segala puji bagi Allah yang telah menunjukkan kami kepada agama ini. Dan tiadalah kami memperoleh petunjuk sekiranya Allah tidak memberi petunjuk kepada kami. Segala pujian hanya kepada Allah Shalawat dan Salam semoga tercurah kepada junjungan kami, Nabi Muhammad saw, juga para Sahabat dan mereka yang berjuang di atas agama Allah, hingga hari kemudian.

إِنَّ الْحَمْدَ ِللهِ نَحْمَدُهُ وَنَسْتَعِيْنُهُ وَنَسْتَغْفِرُهْ وَنَسْتَهْدِيْهِ وَنَعُوذُ بِاللهِ مِنْ شُرُوْرِ أَنْفُسِنَا وَمِنْ سَيِّئَاتِ أَعْمَالِنَا، مَنْ يَهْدِهِ اللهُ فَلاَ مُضِلَّ لَهُ وَمَنْ يُضْلِلْ فَلاَ هَادِيَ لَهُ. أَشْهَدُ أَنْ لاَ إِلَهَ إِلاَّ الله وَأَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُهُ وَرَسُوْلُهُ. اَللَّهُمَّ صَلِّ وَسَلِّمْ وَبَارِكْ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَمَنِ اهْتَدَى بِهُدَاهُ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ.

Artinya:
Segala puji bagi Allah, kita memuji-Nya dan meminta pertolongan, pengampunan, dan petunjuk-Nya. Kita berlindung kepada Allah dari kejahatan diri kita dan keburukan amal kita. Barang siapa mendapat petunjuk dari A
llah maka tidak akan ada yang menyesatkannya, dan barang siapa yang sesat maka tidak ada pemberi petunjuk baginya. Aku bersaksi bahwa tidak ada Tuhan selain Allah dan Muhammad adalah hamba dan Rasul-Nya. Ya Allah, semoga doa dan keselamatan tercurah pada Muhammad dan keluarganya, dan sahabat dan siapa saja yang mendapat petunjuk hingga hari kiamat.

اَلْحَمْدُ ِللهِ الَّذِيْ كَانَ بِعِبَادِهِ خَبِيْرًا بَصِيْرًا، تَبَارَكَ الَّذِيْ جَعَلَ فِي السَّمَاءِ بُرُوْجًا وَجَعَلَ فِيْهَا سِرَاجًا وَقَمَرًا مُنِيْرًا. أَشْهَدُ اَنْ لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللهُ وأََشْهَدُ اَنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُهُ وُرَسُولُهُ الَّذِيْ بَعَثَهُ بِالْحَقِّ بَشِيْرًا وَنَذِيْرًا، وَدَاعِيَا إِلَى الْحَقِّ بِإِذْنِهِ وَسِرَاجًا مُنِيْرًا. اَللَّهُمَّ صَلِّ عَلَيْهِ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلِّمْ تَسْلِيْمًا كَثِيْرًا. أَمَّا بَعْدُ؛

Alhamdulillahil-ladzi kaana bi'ibaadihi khobiiron-bashiiro, tabaarokal-ladzii ja'ala fis-samaa-i buruujan-waja'ala fiihaa siroojan-waqomaron-muniiro. Asyhadu an-laailaha illalloh, wa asyhadu anna muhammadan 'abduhu wa rosuuluhul-ladziy ba'asahu bil khaqqi basyiiron-wanadhiiro, wa daa-iyaa ilal-khaqqi bi-idznihi wa siroojan-muniiro. Allohumma sholli 'alaihi wa 'ala aalihi wa shokhbihi wa sallim tasliiman katsiroo. Amma ba'du

Artinya:
Segala puji ba
gi Allah, yang Maha Mengetahui dan Maha Melihat hamba-hambanya, Maha suci Allah, Dia-lah yang menciptakan bintang-bintang di langit, dan dijadikan padanya penerang dan Bulan yang bercahaya. Aku bersaksi bahwa tidak ada Tuhan selain Allah dan bahwa Muhammad adalah hamba-Nya dan Rasul-Nya, yang diutus dengan kebenaran, sebagai pembawa kabar gembira dan pemberi peringatan, mengajak pada kebenaran dengan izin-Nya, dan cahaya penerang bagi umatnya. Ya Allah, curahkan sholawat dan salam bagi nya dan keluarganya, yaitu doa dan keselamatan yang berlimpah.

اَلْحَمْدُ ِللهِ الْمَلِكِ الْحَقِّ الْمُبِيْنِ، الَّذِي حَبَانَا بِالْإِيْمَانِ واليقينِ. اَللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّد،ٍ خَاتَمِ الأَنْبِيَاءِ وَالمُرْسَلِين، وَعَلَى آلِهِ الطَّيِّبِيِن، وَأَصْحَابِهِ الأَخْيَارِ أَجْمَعِين، وَمَنْ تَبِعَهُمْ بِإِحْسَانٍ إِلَى يَوْمِ الدِّيْنِ. أَمَّا بَعْدُ

Alhamdulillahil malikil khaqqil mubiin, alladzi khaaanaa bil-iimaani wal yaqiin. Allahumma sholli 'ala sayyidinaa muhammadin, khotimil anbiyaa-i wal mursaliin, wa 'ala aalihith-thoyyibiin, wa ashkhaabihil akhyaari ajma'iin, wa man tabi'ahum bi-ikhsaani ila yaumid-diin. Amma ba'du

بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيْمِ
اَلْحَمْدُ للهِ رَبِّ الْعَالَمِيْنَ اِلَهِى الْوَاحِدِ الْمَعْبُوْدِ
 وَالصَّلاَةُ وَالسَّلاَمُ عَلٰى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ سِرِّ حَيَاةِ الْوُجُوْدِ وَالسَّبَبِ الْاَعْظَمِ لِكُلِّ مَوْجُوْدٍ صَلَاةً تُثَبِّتُ فِى قَلْبِى الْاِيْمَانِ وَتُحَفِّظُنِى الْقُرْآنِ وَتُفَهِّمُنِى مِنْهُ الْاَيَاتِ وَتَفْتَحُ لِي بِهَا نُوْرَ الْجَنَّاتِ وَنُوْرَ الْنَّعِيْمِ وَنُوْرَ النَّظَرِ اِلٰى وجْهِكَ الْكَرِيْمِ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلِّمْ. (صلوات اسم الأعظم)
سُبْحَانَكَ لَا عِلْمَ لَنَا إِلَّا مَا عَلَّمْتَنَا إِنَّكَ أَنْتَ الْعَلِيْمُ الْحَكِيْمِ. (البقرة: ۳۲)
رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي، وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي، وَاحْلُلْ عُقْدَةً مِنْ لِسَانِي، يَفْقَهُوْا قَوْلِي، وَاجْعَلْ لِي وَزِيْرًا مِنْ أَهْلِي. (طه: ۲۵ – ۲۹)
 رَبَّنَا آتِنَا مِنْ لَّدُنْكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا. (الكهف: ۱۰)
رَبَّنَا لَا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً، إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ. (ال عمران: ۸)
أَمَّا بَعْدُ

Bismillahirrahmanirrahiim
Alhamdulillahirobbil'alamiina ilahil ma'buud
wassholaatu wassalaamu 'ala sirri khayatil wujuud
Wassababil a'dhomi likuli maujuud
Sholaatan tusabbitu fi quluubinal iimaan, wa tukhaffidhunal qur'an, wa tufahhimuna minhul ayat, wa taftakhuna biha nuurol jannat, wa nuuron na'iim, wa nuuron nadhori ilal wajhikal kariim, wa 'ala alihi wa shokhbihi wasallim.
Subkhanaka laa 'ilma lana illa ma 'allamtanaa innaka antal 'aliimul khakiim.
Robbisrokhli sodri, wayassirli amri, wakhlul 'uqdatam mil-lisaani, yafqohu qouli, waj'ali waziiron-min ahli.
Robbana aatina min ladunka rohmah, wa hayyi'lana min amrina rosyada.
Robana la tuzi' quluubana, ba'da iz hadaitana, wahablana min ladunka rohmah, innaka antal wahhab.
Amma ba'd

1 Comments:

avatar

Artikel bagus,
tapi sayang... Gak bisa dicopy.

Takut & tanggung amat berbaginya.
Padahal amal jariah terbentang luas jika bisa dicopy.

Silahkan tuliskan komentar yang sesuai dengan topik postingan halaman ini. Komentar yang berisi tautan tidak akan ditampilkan sebelum disetujui.
EmoticonEmoticon